السبت، 4 مارس، 2017

قضية هامة جدا للمدونين العرب هام جداا !


السلام عليكم ,, في البداية أعرفكم بنفسي : 

الإسم : أحمد ، العمر 1992 ، الوظيفة : صيدلي ، الإهتمامات : التدوين .

حسنا لدي سؤال أريد توجيهه للشباب العربي المهتم بالتدوين سواء في المجال المعلوماتي مثل مدونة كيف حالك أندرويد أو أي مجال أخر لماذا قمت بإنشاء مدونة ؟ من أجل نشر المعلومات ومشاركتها وربح الأجر وأيضا ربح المال أو فقط من أجل ربح المال ؟
هل وقفت مع تفسك يوما وسألتها هذا السؤال ؟ هل فكرت يوما في الأرباح التي تأخدها من الأنترنت هل هي حلال أو حرام ؟ الحقيقة أعتقد أن أغلب المدونين العرب لايكثرت بمثل هذه الأسئلة أو نستطيع القول بأنه لم ينتبه لهذه الأسئلة لإنشغالنا التام بالتدوين ، ولكن الدين !! أجل الدين مارأيه في مثل هذه الأشياء ؟ قد يجيب أحد ويقول لم يذكر الدين أو أي حديث عن مدونات بلوجر أو أرباح أدسنس لذا فهذا الشيء بدعة !! أو ان هذا الشيء حلال بإعتباره وظيفة لدى البعض .
لهذا قررت في هذه التدوينة فتح حلقة نقاش بيننا كمدونين عرب حيث نسأل أنفسنا ونتناقش فيما بيننا لنصل إلى أجوبة تريح ظمائرنا فأنا متأكد أنه لايستطيع أحد منا إطعام نفسه أو ذريته من الحرام ، عموما فمن وجهة نظري كمدون وحسب معلوماتي الدينية البسيطة بإعتباري من حفظة كتاب الله فسأبدأ بنفسي وأطرح عليها الأسئلة وأجيبها في نفس الوقت وأريد منكم جميعا التفاعل والإجابة على هذه الأسئلة :

لماذا قمت بإنشاء مدونة كيف حالك أندرويد ؟

الحقيقة ولأكون صادقا مع الجميع ففي البداية كنت أفكر في الربح المادي فقط أما الان استفقت من هذه الغفلة وأصبحت أفكر جيدا في هذا الموضوع فقررت عند نشري لأي موضوع أن أنويه خالصا لوجه الله أولا ومن ثم نشر العلومة ومشاركتها مع الناس لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال " من كثم علما لجم بلجام من نار " وأخيرا التفكير في العائد المالي . 

هل الأرباح التي تتقاضاها المدونة حلال أم حرام ؟

هذا سؤال جيد فالدين صالح لكل زمان ومكان ولقد ميز الله تعالى بني أدم بالعقل وفضلهم على باقي المخلوقات لذا فأنا أرى أن الأرباح التي أتقاضاها من جوجل أدسنس أقول من ( قوقل أدسنس  ) حسب علمي واجتهادي بأنها أرباح حلال لأني أبدل مجهود يشبه مجهود المعلم والأستاذ حيث أنشر المعلومات فأبدل جهد كبير للإيصالها للجمهور يعني يوجد جهد ومقابل هذا الجهد مرتب بالإضافة إلى أن اعلانات جوجل ادسنس من اسمها اعلانات يعني تعتبر كمسوق لهذه الشركات أو مؤجر بمعنى وضعت مساحة اعلانية داخل مدونتي وأجرتها لصالح جوجل أدسنس فأخد إيجار هذه المساحة مايسميه الأخوة ربح .

في النهاية كانت أسئلة مهمة جدا قد تريح من الضمير والتفكير وأرجو أن تكون قد راقت لكم ومن لديه سؤال أو جواب يريد مشاركته معي فأنا أخوكم أحمد أربحب بالجميع في مدونتي المتواضعة وشكرا لحضراتكم . 

هناك تعليقان (2):

فقط 10 دينار شهريا

فقط 10 دينار شهريا
جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة كيف حالك أندرويد
تعريب وتطوير ( كن مدون ) Powered by Blogger Design by Blogspot Templates